ألمانيا تحقق في تسريب زيارة زيلينسكي.. وكييف غاضبة من المساس بأمن الرئيس


أعلنت الشرطة الألمانية، الخميس، فتح تحقيق في تسريب أحد عناصرها إلى وسائل الإعلام، أنباء بشأن زيارة يعتزم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينكسي القيام بها إلى برلين هذا الأسبوع.

وأكدت الشرطة فتح تحقيق “بشبهة خيانة أسرار” غداة نشر صحيفة أنباء عن استعدادات لزيارة زيلينسكي.

وكانت صحيفة “بي زي” اليومية نقلت، الأربعاء، عن مصدر في الشرطة، أن زيلينسكي سيصل إلى برلين في 13 أيار/مايو، ويقام له في اليوم التالي استقبال رسمي من قبل المستشار أولاف شولتس، ولاحقا من قبل الرئيس فرانك فالتر-شتاينماير.

ألمانيا تحقق في تسريب زيارة زيلينسكي.. وكييف غاضبة من المساس بأمن الرئيس

أثناء زيارة الرئيس الأوكراني إلى فنلندا

وأضافت أن الرئيس الأوكراني سينتقل بعد ذلك بمروحية إلى مدينة آخن في غرب ألمانيا لتسلّم جائزة شارلمان التي تمنح سنويا لشخصيات ومؤسسات ساهمت في الفكرة الوحدوية الأوروبية.

ونقلت الصحيفة عن مصدر في الشرطة تأكيده أن الأخيرة لديها “خبرات متعددة في التعامل مع هذا النوع من زيارات الدولة، لكن يجب ألا نقع أسرى الروتين”، مضيفا “نقوم بالتحضير لزيارة زيلينسكي باجتهاد وتركيز”.

ووجهت قائدة الشرطة باربرا سلوفيك انتقادات لاذعة إلى المصدر الذي لم يكشف اسمه، ونقل عنها بيان الشرطة، الخميس، أن قيام “فرد واحد بتشويه سمعة شرطة برلين بطريقة مخزية إلى هذه الدرجة، على المستويين الوطني والدولي.. أمر لا يُحتمل”.

وأضافت: “لا يمكنني سوى الافتراض أنه (المصدر) لم يكن مدركا لمدى سوء ما قام به”، مشددة على أن “تفضيل العناوين العريضة لصحيفة على مصداقية شرطة برلين والثقة الموضوعة بنا، لا يمكن تقبّله في أي حال من الأحوال”.

وشكّل تسريب نبأ الزيارة إحراجا لبرلين التي لم تكن قد أعلنتها رسميا، وأثار غضب كييف، وفق موقع “تي أونلاين” الإلكتروني الألماني.

ونقل الموقع عن مصادر حكومية أوكرانية إعرابها عن “خيبة أمل عميقة في كييف لأن معلومات شديدة الحساسية متعلّقة بأمن (الرئيس زيلينسكي) يتم تسريبها من قبل مصادر ألمانية”.

وأجرى الرئيس الأوكراني زيارتين غير معلنتين مسبقا إلى أوروبا هذا الأسبوع، إذ زار فنلندا، الأربعاء، ووصل الى هولندا صباح الخميس.



Source link